3ds max


بسم الله الرحمن الرحيم
الـسلام عليكم ورحمــه الله وبـركـاته
اهـلا وسهـلا بكم أخواني رواد منتــدى 
3ds-max-tut

3D Studio MAX
مـــا معنى كلمة  الـ 3D Studio MAX ؟

  3D : الأبعاد الثلاثية مثلما تنظر العين للأجسام
Studio  : هو مكان عمل وتصميم وإخراج وتعديل وتحسين ( ورشة العمل )
Max :  الحد الأقصى ( اختصار Maximum )
ماهو برنامج  الـ 3D Studio MAX ؟
من أقوى برامج التصميم الثلاثي الأبعاد والتحريك وقد صممته شركة kinetix  التابعة لشركة Autodesk - لكن الإصدار الرابع من شركة Discreetالتي هي أيضا تابعة لنفس الشركة الأم Autodesk مصممة برنامج Auto Cad الشهير للتصميمات المعمارية ، وقد طرح منه العديد من إصدرارات أخرها 3D Studio MAX 2015 
 وكان في الماضي برنامج 3D Studio يشتغل على نظام التشغيل dos حتى إصدار 4 وإصدار 3D Studio MAX للويندوز ليس ترقية له ولكنه إصدار جديد في كل شيء بداية من لغة البرمجة المستخدمة في بنائه حتى أسلوب العمل عليه واستخدامه
ولإستخدام 3D Studio MAX يفضل أعلى  مواصفات للجهاز  من حيث سرعة المعالج والذاكرة وكروت الشاشة حيث بزيادة هذه المكونات تزداد معه سرعة هذا البرنامج الرائع

مامميزاته ؟

  • يتميز بتوفر عدد كبير من المقابس له، و ثري دي ماكس هو أكثر برنامج لديه مقابس للتظهير Rendering أهمها V-Ray, Brazil, Maxwell , mentel ray , finalrender  .
  • المواد Materials: يتم إسنادها للعناصر في المشهد لإعطائها الشكل المطلوب فهي تعطي الخواص الفيزيائية للأجسام فمثلاً تستطيع تحديد خواص المجسم الذي تريد كتحديد قيمة الإنعكاس والإنكسار والنتوء والبروز وأيضاً التوزيع اللوني المنطبق على الشكل الهندسي.
  • التعديل الشبكي Mesh editing: بإمكان المستخدم تعديل أي شكل هندسي مبدئي، مثل: المكعب و متوازي المستطيلات و الإسطوانة، و تحويله إلي طبيعة جيومترية Geometeric ذات أشكال أكثر تعقيداً ويشتهر الماكس في تصميم المجسمات قليلة التعقيد الأوجه Low poly للفيديو جيمز والتي باتت في اظمحلال اثر تطور تكنولجيا الألعاب إلى استخدام مضلعات أكثر مع دعم خرائط Normal Bump التي احدثت ثورة في الصناعة.
  • البيئة و المؤثرات Environment&Effects: هنا يستطيع المستخدم عمل post processing أو معاجلة بعد الرندر حيث يمكن تطبق طبقة أخرى فوق المشهد الحقيقي (3d) تلقائياً وفق حسابات دقيقة لتحاكي مؤثرات عديدة كتأثير اشعة الشمس أو اي شيء مشع ويمكن تطبيق اعزل blur والتلاعب بالقيم وربطها بقنوات المواد يجعل المستخدم يتحكم في الكثير من الخصائص ويخرج بنتيجة فنية أكبر.
  • منزلقة الحركة Animation Slider: و منها و بعد انهاء المشروع من الناحية الهندسية يتم تحريك الشكل ثم تقوم القدم المتحركة بحفظ الحركة لتكون للمستخدم تتابعاً فلمياً يخرج فيما بعد علي شكل فيديو مضغوط (في هذا الجزء يستوجب تحديد الفترة الزمنية أولا بزحلقة القدم الزمنية لأن أي حركة لها حاملها و هو الزمن و زمن الأنطلاق) كم يحدث في برامج الأنيميشن مثل Flash
وأيضاً لها القدرة على عمل animating لبعض المغيرات أو التأثيرات مثل الشفافية أو تحريك الخرائط map animating أيضاً عمل انقال في النسب مثل bump,displacment ، normal mapping ، specular maps وغيرها
  • الإظهار Rendering: و بهذه العملية يتم إظهار المشهد بشكله النهائي، بعد حساب الظلال و الانعكاسات والانكسارات و المؤثرات و غيرها، بالإضافة إلى تنعيم حواف العناصر و كل مايلزم لإظهار الصورة بالجودة المطلوبة ،وأيضاً تخضع لقياسات مبنية على اسس معينة لتناسب دقة السينما أو دقة افلام الHd والـSd من حيث الدقة resolution.
أيضاً الماكس يخضع لتقنية مشابه للمايا وهي render elements حيث تخضع لتقسيم المشهد على شكل passes لكي يقوم الفنان بتعديل الصورة واللعب بالقيم دون الحاجة إلى اعادة عمل عملية الرندر والتي تقوم باستهلاك الكثير من الوقت بالنسبة للأجهزة العادية


الكائنات التي يمكن إنشاؤها في البرنامج ؟

  • الكائنات الهندسية (ثلاثية البعد) مثل الكائنات الأساسية كالمكعب والكرة والهرم، أو الكائنات المتقدمة كالكائنات المنطقية (البوليانية) وأنظمة الجزيئات وغيرها.
  • الأشكـال (ثنائية البعد) وهي عبارة خطوط أو منحنيات مثل المستطيل أو الدائرة، وتكون هذه الأشكال في الفضاء الثنائي البعد، أو ثلاثي البعد مثل شكل اللولب.
  • الإضـاءة وهناك أنواع متعددة بما يشابه ما هو موجود في العالم الواقعي، تزيد الإضاءة من واقعية المشهد أو التصميم.
  • الكـاميرات كائن الكاميرا يقدم رؤية للمشهد، ما يميز الكاميرا عن منافذ الرؤية هو أن لها خصائص الكاميرات الحقيقية ، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل حركتها مثل أي كائن آخر.
  • المُسـاعِدات وهي كائنات تساعد في تركيب وترابط المشهد، تساعدك مثلاً في التحكم في مكان وقياس وتحريك الكائنات المكونة للمشهد.
  • المؤثرات المحيطية التي تُحدِث تأثيرات معينة على الفضاء المحيط بالكائنات الأخرى، بعض هذه المؤثرات أعدت خصيصاً للعمل من كائنات أنظمة الجزيئات. من أمثلتها: مؤثر الرياح، مؤثر المحرك، مؤثر الجاذبية.
  • الأنظمـة تجمع كائنات ومتحكمات لتكوين كائن مرتبط به سلوك معين. من أمثلتها نظام ضوء الشمس ، الذي يحاكي تأثير ضوء شمس النهار على كائنات المشهد.
 إمكانيات برنامج 3D Studio MAX :
إمكانيات برنامج 3D Studio MAX كبيرة جدا سواء من حيث تصميم المجسمات أو تصميم خامات جديدة غير موجود في مكتباته الأصلية أو  تحريك واستخدام كل من الكاميرات والإضاءات كما أن أوامر التعديل وعمليات Boolen وأوامر مجسمات Nurbs تصنع مجسمات جديدة ومعقدة من أشكال بسيطة وسهلة التكوين .

ولذلك لا يحد إمكانيات هذا البرنامج من التصميم إلا خيالك أنت وإبداعك فكل ما ستفعله فيه إن شاء الله سيكون جديد لم يسبقك أحد إليه وكل يوم في استخدامه ستجد الجديد فيه من حيث التعامل معه أو استخدام الملحقات الجديدة التي تبرمج خصيصا له ؛ لذلك يمكنك -إن جاز لي التعبير- إن "ترسم" وتصمم أفكارك وقصصك في هذا البرنامج باحترافية شديدة .
بعض أعمال البرنامج
للبرنامج أعمال عديدة نذكر منها بعض الأفلام مثل X-Men II, Bulletproof Monk, The Core, Final Destination II, Jason vs.Freddy , 2012
وفيلم  Avatar على ماأذكر لست متأكد
فضلا عن بعض الألعاب كما يستعمل في البرامج و إشهارات ......
ارجو أن أكون قد أوضحت بعض النقاط - وليست كلها - في هذا البرنامج الرائع ولكن كان لابد من كتابة هذا الموضوع حتى يسهل لك إختيار ولكي تتمكن من متابعة الدروس القادمة  وأنت تعلم ما هو البرنامج الذي تتعامل معه . 

TOP